دليل الخدمات الإلكترونية
يهدف هذا الدليل إلى تزويد المستخدم بكافة الإرشادات اللازمة للإستفادة من الخدمات التي يوفرها هذا الموقع وبيان كيفية استخدام التوقيع الرقمي.
مستخدم جديد (محام)
يتعين على المحامين الراغبين بالإشتراك في الخدمات القضائية الإلكترونية تعبئة الإستمارة الإلكترونية.
متابعة عملية التسجيل
بعد القيام بعملية التسجيل يتم متابعة طلب البيانات الإضافية بين كل من النقابة المسجل فيها مقدم الطلب وغرفة العمليات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل.
تتراسل الجهات المعنية مع مقدم الطلب على البريد الإلكتروني الذي قام بتسجيله في الإستمارة لإتمام عملية التسجيل النهائي والإستحصال على الهوية الرقمية.
الهوية الرقمية
يتم استحداث هوية رقمية للمستخدم من قبل مقدم خدمات التوقيع الرقمي المعتمد.
تتضمن الهوية الرقمية البيانات اللازمة الخاصة بالمستخدم والتي يتم تشفيرها وتأمين ربطها الإلكتروني بكافة العمليات الإلكترونية التي يقوم بها المستخدم التي تحتاج الى التثبت من هويته.
التوقيع الرقمي
بناءً على بيانات الهوية الرقمية يتم تزويد المستخدم بالمفاتيح الرقمية المؤلفة للتوقيع الرقمي الخاص به.
يتعين على المستخدم إحضار الجهاز الإلكتروني الخاص به (لابتوب وهاتف ذكي) لكي يتم تسجيلها كأجهزة معتمدة وحصرية لقيام المستخدم بعملية التوقيع الرقمي منها.
بعد قيام المستخدم بالإشتراك في الخدمات القضائية الإلكترونية والإستحصال على الهوية الرقمية الخاصة به، يتم تزويده بحسابين إلكترونيين وفق ما يلي:
- حساب إلكتروني بإسمه على الموقع الرسمي للخدمات القضائية الإلكترونية. courts.justice.gov.lb
2. حساب إلكتروني بإسمه على الموقع الخاص بمقدم الخدمات المعتمد المخصص للتوقيع الرقمي للمستندات الإلكترونية الخاصة بالمستخدم.
يتم تعيين البريد الإلكتروني الرسمي للمستخدم كمفتاح للدخول للحساب الإلكتروني الخاص به بعد تزويده بكلمة مرور يقوم المستخدم بإدخالها من خلال بريد إلكتروني يتم إرساله إليه خلال عملية التسجيل.
كما يتم اتباع ذات الآلية بالنسبة للحساب الإلكتروني الخاص بالتوقيع الرقمي.
بالنسبة للمحامين الراغبين بالإستفادة من الخدمات القضائية الإلكترونية.
- يتم تزويد البيانات الخاصة لإستحداث الهوية الرقمية من خلال نقابة المحامين المسجل فيها المحامي.
- لا يمكن للمحامي الإستفادة من الخدمات القضائية الإلكترونية قبل استحداث هوية رقمية خاصة به وتوقيع رقمي معتمد لدى المحاكم من قبل مقدم الخدمات المعتمد في وزارة العدل بواسطة صندوق تعاضد القضاة.
- لا يمكن للمحامي الإستحصال على أكثر من حساب إلكتروني خاص به وأكثر من هوية رقمية واحدة.
- يوجد آلية خاصة بمكاتب المحاماة التي يزيد عدد المسجلين فيها عن ثلاث محامين.
- يجب على المستخدم الإحتفاظ بكلمة السر الخاصة به في مكان آمن وعدم مشاركتها مع أي كان خاصة تلك المتعلقة بالتوقيع الرقمي.
- لضمان الإستخدام الآمن يمكن تفعيل خاصية المصادقة ثنائية العوامل من خلال الدخول الى المكان المخصص له في صفحة "الحساب الشخصي".
- إن فريق غرفة العمليات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل بإشراف صندوق تعاضد جاهزة على مدار الساعة لتقديم الدعم عن اللزوم.
- يتم تدريب المستخدم عند الإِشتراك على كيفية استخدام حسابه الشخصي بشكل آمن وكيفية استخدام برنامج التوقيع الرقمي.
- بالنسبة للمحامين، يمكن لفريق الدعم التقني الإنتقال الى مكتب المحاماة بناءً على موعد يتم تحديده للقيام بعملية التدريب وتنزيل البرنامج على الكمبيوتر الخاص بالمحامي.