Skip to Content

دليل الخدمات الإلكترونية

المقدمة
دليل الخدمات الإلكترونية

يهدف هذا الدليل إلى تزويد المستخدم بكافة الإرشادات اللازمة للإستفادة من الخدمات التي يوفرها هذا الموقع وبيان كيفية استخدام التوقيع الرقمي.

مستخدم جديد
مستخدم جديد (محام)

يتعين على المحامين الراغبين بالإشتراك في الخدمات القضائية الإلكترونية تعبئة الإستمارة الإلكترونية.

💡

إضغط على زر "الإستمارة الإلكترونية" للتسجيل

الإستمارة الإلكترونية 

متابعة عملية التسجيل

بعد القيام بعملية التسجيل يتم متابعة طلب البيانات الإضافية بين كل من النقابة المسجل فيها مقدم الطلب وغرفة العمليات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل.

تتراسل الجهات المعنية مع مقدم الطلب على البريد الإلكتروني الذي قام بتسجيله في الإستمارة لإتمام عملية التسجيل النهائي والإستحصال على الهوية الرقمية.

الخطوة الأولى
الهوية الرقمية

يتم استحداث هوية رقمية للمستخدم من قبل مقدم خدمات التوقيع الرقمي المعتمد.

تتضمن الهوية الرقمية البيانات اللازمة الخاصة بالمستخدم والتي يتم تشفيرها وتأمين ربطها الإلكتروني بكافة العمليات الإلكترونية التي يقوم بها المستخدم التي تحتاج الى التثبت من هويته.

التوقيع الرقمي

بناءً على بيانات الهوية الرقمية يتم تزويد المستخدم بالمفاتيح الرقمية المؤلفة للتوقيع الرقمي الخاص به.

يتعين على المستخدم إحضار الجهاز الإلكتروني الخاص به (لابتوب وهاتف ذكي) لكي يتم تسجيلها كأجهزة معتمدة وحصرية لقيام المستخدم بعملية التوقيع الرقمي منها.