Skip to Content

خطة التحول الرقمي (ما بعد الإستمارة الإلكترونية)

12 تشرين الأول 2024 بواسطة
خطة التحول الرقمي (ما بعد الإستمارة الإلكترونية)
TOC-XOF


خطة التحول الرقمي في قطاع العدالة
ما بعد الإستمارة الإلكترونية

المحامي علي حسين جابر (ALEX)

مستشار معالي وزير العدل لشؤون تكنولوجيا المعلوماتية.


أطلق سعادة نقيب المحامين في بيروت فادي مصري خطة النقابة للتحول الرقمي التي تزامنت مع إطلاق معالي وزير العدل هنري الخوري ورشة التحول الرقمي في وزارة العدل التي تلت مرسوم الأسناد الرسمية الإلكترونية الموافق عليه في جلسة مجلس الوزراء في شهر شباط من العام 2024،


وقد بدأت التحضيرات اللازمة لإنشاء الهوية المهنية الرقمية عبر الإستمارة الإلكترونية التي بدأ المحامون بتعبئتها حيث تعتبر هذه الهوية الرقمية المفتاح الرئيسي للتعامل الإلكتروني الذي من شأنه أن يؤمن الربط الإلكتروني بين المحامي ونقابته من جهة، وبينه وبين المحاكم من جهة أخرى،


إن الهوية المهنية الرقمية هي التمثيل الرقمي للمحامي في الفضاء الرقمي، ووظيفتها مشابهة لوظيفة الهوية التقليدية أو البطاقة النقابية في التعريف عن المحامي وصفته عبر شبكة الإنترنت دون الحاجة للتعريف عن نفسه شخصياً في المعاملات الإلكترونية على اختلاف أنواعها.


ماذا بعد الإستمارة الإلكترونية المشتركة وما الهدف منها؟


تتمحور خطة التحول الرقمي بشكل عام حول التمكين من الإنتقال من التعامل الورقي الى التعامل الإلكتروني، وبالتالي يتعين على المحامي للتمكن من التعامل الرقمي أن يستحصل على هوية مهنية إلكترونية خاصة به تتضمن البيانات اللازمة لتأكيد هويته وصفته دون الحاجة للتواجد شخصياً باعتبار ان التعامل الرقمي يقوم على التواصل عن بعد دون الحاجة للتواجد الشخصي.


يتم إنشاء الهوية المهنية الرقمية عبر مراحل وفق الترتيب التالي:


1. تعبئة الإستمارة الإلكترونية.


2. يتلقى المحامي بريد إلكتروني على عنوان بريده الإلكتروني خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ تعبئة الإستمارة الإلكترونية، يتضمن هذا البريد الإلكتروني إرشادات المرحلة الثانية.


3. يقوم الفريق التقني المختص لدى نقابة المحامين بمقارنة البيانات التي تم تعبئتها بقاعدة البيانات الخاصة بها لتحديثها خاصة لجهة رقم الجوال المعتمد والبريد الإلكتروني المعتمد للمحامي.


4. يتم تسجيل الطلبات الإلكترونية المكتملة البيانات في سجلات مخصصة لإنشاء الهويات الرقمية الخاصة بكل محامي.


5. يتم إعلام كل مجموعة من المحامين المسجلين في سجلات الهوية الرقمية لإستلام البطاقة النقابية الذكية التي تتضمن الهوية الرقمية.


ما الفائدة من الإستحصال على الهوية المهنية الرقمية؟


نرفق أيضاً رابط الإستمارة الإلكترونية للزملاء الذين لم يقوموا بتعبئتها بعد:

إضغط هنا


خطة التحول الرقمي (ما بعد الإستمارة الإلكترونية)
TOC-XOF 12 تشرين الأول 2024
شارك هذا المنشور
علامات التصنيف
الأرشيف